القول الفصل

القول الفصل

الأحد، 26 فبراير 2012

برقية موسيقية هامة!



وصلتني أمس رسالة من صديق عنوانها: "عرض "مُنيتي" للفنانة الواعدة ناي البرغوثي في حيفا.... "



أحيانًا، نعتاد على صفات تلتصق بالكلمات دون أن نفهم او نفكر لماذا نقولها، مثل على هذا عندما نقول عن شخص بأنه "أسير محرر"... رجاءً، لقد قضى سنوات حكمه وخرج، مين حرره بالزبط؟ كيف صار "محررًا"؟ 


لا يهم، لا يهم... ولكن ما أردت ان أقوله عن عنوان الرسالة، أن ناي البرغوثي ليست فنانة واعدة، إنها فنانة وفت بوعدها!
فأرجو من المُسنين الذي لا يستطيعون استيعاب اثبات نجاح هذه الفتاة صغيرة السن، أن يبقوا عقدهم في الحيز الخاص. 


مما اقتضى التنطيط



السبت، 25 فبراير 2012

ما بعد انتصار خضر عدنان..

// التحوّلات التي يمر بها نضال الحركة الأسيرة يمكن أن تتطور لتغيّر المشهد كليّا...


من المظاهرة أمام المحكمة في القدس


|مجد كيّال|



تزامنًا مع مرحلة الحسم من معركة خضر عدنان، أعلنت قبل أسبوع الأسيرة هناء الشبلي -التي تحررت في صفقة التبادل الأخيرة- إضرابها عن الطعام بعد أن صدر قرارًا إداريا بسجنها لستة أشهر! يفرض علينا انتصار الشيخ خضر عدنان، وما أنتج من تحوّلات، سياقًا جديدًا لقراءة هذا الخبر، وسياق القراءة الجديد إنما هو نافذة جديدة تُفتح لصياغة جديدة ممكنة لنضال الحركة الأسيرة.

يأتي إضراب الأسيرة هناء الشبلي متزامنًا أيضًا مع إعلان أسرى الأحكام الإدارية قرار مقاطعة المحاكم العسكرية الإسرائيلية، وهو قرار ناتج عن انتصار خضر عدنان، حيث لم تكن ظروف الاعتقال مطلب الإضراب، بل معركةً مبدئية على حريّة الفرد المُضرب، ما أدى إلى رجوع الحركة الأسيرة إلى أهمية  نزع الشرعية عن الاعتقالات وكشف حقيقتها المتمثلة بكون الأسرى الفلسطينيين هم أسرى حرب.

الحركة الأسيرة بصدد رفع مستوى تسييس نضالها، وقد يكون هذا نتيجة مباشرة لخيبة الإضراب عن الطعام الأخير في السجون، الذي تزامن مع خروج جزء من قيادات الحركة الأسيرة في صفقة التبادل، وفي الوقت ذاته إبقاء الاحتلال على عزل القيادات الثوريّة عن باقي الأسرى. انحسار قوة الحركة الأسيرة نتيجة لهذه العوامل أفسح المجال أمام مبادرة فرديّة من قياديٍّ صلب أعلن إضرابه وحيدًا. والحق، أن فردانية إضراب خضر (من بعد صموده الأسطوري طبعًا) زادت من إمكانية تفاعل حركة التضامن ضمن مشهدٍ إعلامي عصري تتفوق فيه قصة الفرد على قصة الجموع.. سبقتنا هناء الشبلي في تعلّم هذا الدرس.  

هذه التحوّلات التي يمر بها نضال الحركة الأسيرة يمكن أن تتطور لتغيّر المشهد كليّا، لكن ما نحتاجه هو الفهم المشترك لتطلعات النضال وتوضيح مراحله بين ثلاثة أطراف؛ الأول، الحركة الأسيرة- إذا ما واصلت مبدأ نزع الشرعية عن المحاكم. الثاني، حركة التضامن- إذا ما واصلت ربط قضية الأسرى بمناهضة الصهيونية والسير وراء قرارات الحركة الأسيرة. الثالث، المؤسسات المعنية بالأسرى- الوزارة والجمعيات ومحاميي الدفاع الذين أتى الوقت أن يذوتوا طبيعة مهمتهم في الدفاع عن أصحاب قضية يحملون دمهم على كفهم، وليس التخلص من عبئ أسرى يطالبون بتحسين ظروفهم. 







الخميس، 23 فبراير 2012

الربيع الحيفاوي

فاهمين شو الي عمله الربيع بعربي بحياتنا؟ تونس تغيّرت، مصر تغيرت، اليمن تغيرت، سوريا عم تتغير، البحرين عم تتغير... بس عشان تفهموا الاشي أكثر، حتى مقهى فتوش بحيفا طاله الربيع العربي! 

:) 

بقلك ست مية ألف شيكل! 

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

عن الأمل والحرب ...والكهربا


الأمل في أن تتحرر فلسطين هو أنه يجي شغيلة شركة الكهربا يقطعو الكهربا لأنك مش دافع، فتدفعلهن على الفيزا، وتقسّط الدفعة لأربعة وعشرين شهر... بلكي تحررنا قبل!

أنا وياكو والزمن طويل يا شركة الكهربا :) 


*


وع سيرة التحرير لاقيت هاي الأغنية، من أيام حرب العراق وايران، قال شو يا سيدي، حرب القادسيّة....







ع فكرة، في أغنية للأقصى سارقة هاد اللحن.. ايوة

الأحد، 12 فبراير 2012

jīvā




Trigonometric Drama:
An Unwritten Infinite Melancholic Novel By The Man Who Knew Too Much.







1. jīvā = The original Sanskirt word for the "Sine" function.
2. jīvā = In Sanskirt; the immortal essence of a living organism which survives physical death. 

الخميس، 9 فبراير 2012

الجبهة،"هإيحود هليئومي" والليكود في عملٍ مشترك...


المقال مترجم عن اللغة العبرية دون أي تغيير. للتأكد يمكن زيارة النسخة الأصلية من المقال
اضغط هنا

--
يوناتان ليس | عن العبرية: مجد كيّال

عمل مشترك نادر بين كتلتي الجبهة (1) و"هإيحود هليئومي" (2) في الكنيست. تقدم أعضاء الكنيست ياعكوف كاتس (3) ودوف حنين باقتراح قانونٍ مشترك يتضمن مجموعة من الشروط القانونية التي تهدف للدفاع عن أصحاب البيوت غير القانونية المهددة بالهدم. من بين هذه الشروط أن لا يتم هدم منزل غير قانوني في ساعات المساء، ابتداءً من الساعة السادسة مساءً وحتى الثامنة من صباح اليوم التالي، وذلك لضمان كرامة سكّان المنزل. هذا وستتخذ يوم الأحد القادم اللجنة الوزارية للتشريع قرارًا حول دعم الائتلاف الحكومي لاقتراح القانوني في التصويت عليه في جلسة الكنيست.
بحسب ما تقدم به أعضاء الكنيست، يهدف اقتراح القانون إلى الحفاظ على كرامة الإنسان حتى وإن كان الحديث عن سكّان في أملاك غير قانونية. ويأتي الاقتراح على أساس حالات كثيرة أُخلي فيها مستوطنون أو فلسطينيون (4) من بيوتهم في ساعات الليل المتأخرة، دون أن يُمنحوا فرصةً لإخلاء أملاكهم من المنزل قبل هدمه.
إضافةً إلى حنين وكاتس، وقّع على اقتراح القانون كل من أعضاء الكنيست ياريف ليفين (5) وتسيبي حوطوبلي (6) من حزب الليكود. يفرض القانون أن تمنح الجهة المنفذة قرار الهدم الإداري أصحاب الملك أو القاطنين فيه فرصةً لإخلاء أغراضهم من داخل المبنى بطريقة محترمة قبل تنفيذ القرار.
ويأتي في نص تفسير الاقتراح أن عدم إخلاء مسكنٍ من سكانه في ساعات الليل هو من الحقوق الأساسية للإنسان، "من غير المعقول أن يبقى من أُخلي من بيته بالقوة -حتى وإن كان قرار الإخلاء عادلاً- في الخارج دون إمكانيات معقولة لإيجاده مأوى..." يكتب أعضاء الكنيست مقترحين أن يتم إعطاء السكان الحق في السكن في هذه البيوت كتعويض في حال نُفذ قرار الهدم خلافًا لهذه التعليمات. 


ملاحظات من المترجم:

(1) الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة؛ حزب يهودي عربي مؤلف من الحزب الشيوعي الإسرائيلي ومجموعات سياسية أخرى. بحسب برنامجه السياسي، يضع حقوق الأقلية العربية على رأس سلم أولوياته.
(2) بحسب برنامجه السياسي، يهدف "האיחוד הלאומי"= الاتحاد القومي، إلى تحصيل حق الشعب اليهودي على كل وطنه، وفرض الطابع اليهودية على دولة إسرائيل عامةً، لأجل تحقيق قيم الشعب اليهودي في حياة الدولة وعودة اليهود من المهجر إلى وطنهم.
(3) رئيس الاتحاد القومي، يقيم في مستوطنة بيت إيل
(4) أيوة.
(5) رئيس كتلة الليكود في البرلمان. صاحب موجة التشريعات العنصرية الأخيرة في الكنيست، من ضمنها الهجوم على القضاء، قوانين الرقابة الصارمة ضد الاعلام، سلسلة القوانين ضد عزمي بشارة، تقييد بيع الأراضي لغير اليهود وغيرها...
(6) صاحبة مقولة: "ظاهرة زواج الفتيات اليهوديات من الرجال العرب تشكل خطرًا على حياتهن."
 (7) زغردن يا بنات.

الأربعاء، 8 فبراير 2012

اذا بدك تروحي...

حانة إليكا، ليلة ما فيها ضي قمر

اذا بدك تروحي روحي
ولا بعمره فرق
برجع بشرب لحالي
بطلب كاسة عرق

اذا بدك تروحي روحي
اذا خطيبك بغار

برجع بشرب لحالي
بنقل بقعد ع البار


اذا بدك تروحي روحي 
لا زعلة ولا صراخ
برجع بشرب لحالي
او بقعد مع الطبّاخ


اذا بدك تروحي روحي
متعوّد، مش غريب
برجع بشرب لحالي
أو بيجي أبو الأديب


اذا بدك تروحي روحي
مش محتاجة أسباب
مش طالب منك شي
بس ادفعي...
الحساب



في ذكرى المولد النبوي...


بابا: آرام، ليش فش مدرسة اليوم؟
آرام: عشان عيد ميلاد محمد...

بابا: مين محمد؟
آرام: هاد الي الله نزله عشان يزبط الأمور...
رامة: مبلا!




زغردن يا بنات!


الجمعة، 3 فبراير 2012

رسالة إلى ن.

مجد كيّال


النوى

إلى استحسان وخز الذكريات- احتقان المهلة الأبدية لنكثكِ رفض تعبّدي الذَكري أمام السّدْ.

إلى الأرق المُزمن المتلازم، كَمِدِ الانتظار-  نوى الصبي ونزوته، ردى العصي وكبوته.

إلى عصب البراءة في عنق قنديشة- كيف مرّت السنوات التي لم تمرْ بيننا؟

*

النهر

إلى استقامة الحدود في حيفا-  نهرٌ، كان يُمكن أن يجري ذاته (أو ذاتنا)، مرتين وما يزيد. لكن امتدادًا إسمنتيًا في مخيّلتي يصل بي برلين وقلنديا حجب الضفتين.

إلى الكوثر الذي لم يجري ولم يُردم ولم يُبلَح، إلا في رؤاي- قصص الحب من طرفٍ، كثيرة. إنما هل سمعتِ عن نهرٍ بضفةٍ واحدة؟

إلى انتقام "زهرة" من "ماتيس"- ابتسامات "بيكاسو"، وشماتة "جرترود شتاين" بي.

*

النص

إلى "نرسيس" حين تعقّل وصار "أنتيغوني"، وأوقعني- أنتِ اشتراط وجودك بخروجي من أسطورة كتبتها وحدي لنسكنها. الطرد وصبٌ، يا ابنتي، الطرد وصبٌ أليم.

إلى الروايات التي لا يحدث فيها أي شيء، مثل المسرح المحلي- سؤال: قولي أنت لي، ما الذي يجب أن أفعله الآن، بحق الجحيم! الجحيم؟

إلى وحي الهيام الوهمي، وتدوينه- صار شَعرُكِ أجمَل، صار شِعرِي أبخل.

*


رسالة أخيرة لنون أخرى

إلى ناظم الغزالي: هلّ لي أن أجلس إلى جانبك، يا أخي في الإسلام؟