القول الفصل

القول الفصل

الاثنين، 31 مايو 2010

والبحر موجه هدي كرمال واجبنا!

يما سرين بصبح
مشيت مراكبنا
والبحر موجه هدي
كرمال واجبنا
*
يما سرينا بصبح
ونهار كله غروب
نسبح في بحر الدما
تنحقق المطلوب
نحمل حنين الاهل
للتين والخروب
نحمل رفاة الطفل
في خيمته مضروب
نحمل جراحات عيسى
وشعبنا المصلوب
كرمال عز الوطن
وكرمال ديرتنا
كرمال عز القدس
منّا لقلوب تذوب
*
يما سرينا بصبح
مشيت مراكبنا
والبحر موجه هدي
كرمال واجبنا
يما ما خفنا العدا
خفنا قرايبنا
ظن العدو بغاراته انه يرهبنا
ياما ضُربنا بحمم
تنتوب وما تبنا
بالعكس كثر الألم
علموت دربنا
والموت منا ارتعب
بوّس شواربنا
ومن كثر ما شافنا ابطال ما منهاب
اقسم بدم الشهيد الا يصاحبنا
*
يا راكبين البحر
وين الدرب لوين
على غزة بالظبط
ما هو حكي تخمين
إني رفيق السفر
كنكم فدائيين
بالله يا موج انطقي
قولي هذول منين
ما شفت لسة بشر
بالموت فرحانين
سمعني منهم نفر
قلي: يا نور العين
الغير باع الوطن
بالمال والدولار
واحنا لاجل القدس
لرواح بياعين
*
يا نهاريا اسمعي والحكي للثوار
اسمعي مني قسم
حرفه بارود ونار
اقسم بظلم الأهل
وطفالنا لصغار
اقسم بغزة وصفد
واللد والأغوار
اقسم بحرب الجنوب
وشعبنا الجبار
ومهما تزيد العدا
حراس واستنفار
ومهما توقع عهد
مع مبارك الغدار
لجعل عظامي جسر
تيعبروا الثوار
لجيب غيم السما
كالريح كالاعصار
لجيب موج البحر
مثل البحر هدار
لجيب ارض وجبل
والغار مني يغار
لجيب حتى غيومي
تزيد فيهم سم
وحتى غيوم السما تمطر عداي بنار
*
يا قاصدين الوطن
صوتي يناديكو
روحي معكم سرت
نفسي اباريكم
نلتوا الشهادة بشرف
الله يهنيكم
والقدس فيكو ازدهت
باهت امم فيكوم
وان كان شعري ما بيوفي رثا الأحرار
بالنار بالدم بالبارود لارثيكم
!!

الأحد، 30 مايو 2010

آلهة \صلاح جاهين

ايزيس بتحب بوذا
و كيوبيد السبب
باخوس ساقاها بوظة
شوف قلة الادب
حتحور و مناف و نبتون
و اله بقرون و ديل
طلعوا الاولمب هيلتون
و اتعاركوا فى الاوتيل
زيوس اتحدى رع
فى بورصة البشر
ابوللو قال له هع
فشر فشر فشر
و الكل نزلوا ركبو
عربيات فارهة
ان خسروا ولا كسبوا
الكل الهة

آلهة \صلاح جاهين

ايزيس بتحب بوذا
و كيوبيد السبب
باخوس ساقاها بوظة
شوف قلة الادب
حتحور و مناف و نبتون
و اله بقرون و ديل
طلعوا الاولمب هيلتون
و اتعاركوا فى الاوتيل
زيوس اتحدى رع
فى بورصة البشر
ابوللو قال له هع
فشر فشر فشر
و الكل نزلوا ركبو
عربيات فارهة
ان خسروا ولا كسبوا
الكل الهة

الجمعة، 28 مايو 2010



أية أغنية تريدين؟

وعلى أي إيقاع؟

وليس عندي سوى نقرات أصابعي

على قفا الصحون الفارغة

وخوذ الشهداء المجهولين

[مُحمد الماغوط]

*موسيقى "الجسر"\تلحين واداء: فرقة صيادو اللؤلؤ\كلمات الموسيقى: خليل حاوي

الأربعاء، 26 مايو 2010

ملاحظات لأجل الملاحظات (شو نكذب؟)


1. بدي أصير كثير أشياء.. كثير. بس في أشياء أكثر بدّيش أصيرها.

2. في بالعالم أكثر من اللازم حكي.

3. بالرغم من النقاش العريض مع ما يسمى باليسار الإسرائيلي، لا بد من أن نقول كلمة حق. لا نقاش في أن "اليسار الإسرائيلي" في "قضية الشيخ جرّاح" في القدس قدّم نقلة نوعية، حاسمة وتاريخية في العمل النضالي على مدار التاريخ النضالي لليسار الإسرائيلي، ويجدر بنا أن نتزود بالشجاعة اللازمة البعيدة عن الشعبوية لنقول أن التغيير الذي أحدثوه في هذا النضال وفي هذه القضية خاصًة هو تغيير جذري وهام إذا ما قسناه بحجم الحراك اليساري الإسرائيلي. نعم، لا بد لنا من الإعتراف: أخيرًا صار في أكم صبيّة نغشة أو سكسيت باليسار الاسرائيلي.

4. كلشي حلو فيكِ يا صديقة.. بس.. صراحة.. مرّات تقييمك للناس.. أقل ما يُقال فيه.. خرا.

5.طالعيتلي هاي موضة السماجة انو والله "زياد الرحباني صار رأسمالي وبعمل دعايات".. بعرظ إمك؟ طب ما توكل خرا ي معلّم الفنون؟

6. - يا زلمة.. المرأة.. إختراع اخو شرموطة.. إنسى.. فش.. بطلعش زيّه.

7."فإن الفنون ضرورة للدولة والمجتمع، ووجود المجتمع مشروط بوجود الثقافة والفن. تمويل الفنون محصور بين مطرقة التمويل الحكومي الذي يفرض قيم ومبادئ تمس بالليبرالية وبحرية الفرد في الدولة، وبين سندان السوق "الحر" الذي يتربع في حضن رأس المال حيث يؤخذ الفن إلى حيث يفقد قيمته الثقافية ويتحوّل الى سلعة. على تمويل الفنون ألا يهدف للإنتاج الفني فحسب، بل إلى رشق المجتمع ببذور الأدوات المطوّرة للحس الجمالي من أجل خلق منافسة فنية صحيّة مؤسسة على منافسة القيم الجمالية والثقافية، وليس منافسة اعلامية تجارية مؤسسة على القيم المادية. التمويل الحكومي قد يمس بحيادية الدولة اتجاه الأفراد، نعم، إلا أن التمويل الحكومي يمكنه أن يحافظ على حيادية الدولة بمنح الجمهور ادوات تعينهم على رفض تأثير الدولة، وكذلك رفض تأثير رأس المال عليهم، وبهذا فقط يخرجون الى حرية الإختيار الحقيقية، وتصلح المنافسة الحرة في الفن."

8. نحب الحياةَ وإن ما استطعنا إليها سبيلا.

مما اقتضى الترويض



حبيبي...قال صحيح سمعت ان اليسار طالبين من عصام مخول يتبرّا من أخوه أمير عشانه متهم بالتجسس على اسرائيل؟
-عنجد حبيبتي؟
-عنجد، قال عشان ما يتسوّد وجه اليسار الإسرائيلي بالشارع..
-اه وشو قال عصام؟
-قال تينحبس الصبي..منصلّي علنبي.
-عنجد حبيبتي؟
-عنجد حبيبي.

الخميس، 20 مايو 2010

أغنية لصدى حَمدان



المكان: الهادية
الزمان: زمن الخيول البيضاء.

تبرير موقف :)


"فمن يهمّه التجمع لا يتصرّف بهذه الطريقة الصبيانية فلحزبنا مؤسساته وإجراءاته الدستورية التي كان بإمكان أي شخص يدّعي مصلحة التجمع التوجه من خلالها وطرح رأيه بشكل ديمقراطي ومحترم."

وبهذه المناسبة، نهديكم هذه الأغنية

"سنتين وانا احايل فيك!"
(تسجيل نادر من فرح شعبي)


الأحد، 16 مايو 2010

بضُ البَيضاءِ...


...وأشياء جميلة أخرى

ملاحظات غير غامضة.

1. يمكنك مواجهة إنسان ثرثار ومزعج بالتصويب نحوه وإطلاق مليون إقتباس عن موضوع الصمت.. ابتداءً من الأمثال الشعبية لإقتباسات لمشاهير لأدب عالمي وعربي وجاهلي بالأساس وألف حديث للرسول محمد صلى الله عليه وسلّم (ولو كان ضعيفًا) وآية قرآنية، ومن كتب نادر أبو تامر إلى تشيخوف ومن الشيخ عباس زكّور للإمام الشافعي مرورًا بالرفيق تروتسكي.. بس.. إنّي الاقي اقتباس يشفيلي غليلي مثل جملة "كُل خرا." .. أبدًا.

2. في أشخاص وأشياء بالعالم..ممكن تحطهن بأي جملة بالعالم وتصير اوتوماتيكيًا الجملة اتضحك.. في منهن ثنين بالملاحظة السابقة هنّي مش تروتسكي ولا الشافعي ولا تشيخوف.... وكمان ولا النبي محمد..أو أقلك.. هنّي ثلاثة مش ثنين.

3. بلعنوا دين الأطفال وهم يعلموا فيهم عن ضرورة تنظيف الأسنان.. والحفاظ على الأسنان.. ولقاء مع طبيب الأسنان.. وكل قديش نغيّر فرشاة الأسنان..وليش الفلوريد مهم للأسنان..وبعقّدوا رب الأطفال عشان يحافظوا على أسنانهم.. وبعد كل هلتعب والغلبة والشغل.. ببلغوهن بمزيد من الحزن والأسى.. ان والله هذول سنانكم بدهن يكتوا..وهذول كانوا هيك وقتي.. واسا بدنا نطلعلكوا الاسنان الدائمة. هاي مش حقارة؟

4. عزيزي فوكوياما، مش موت التاريخ..ولا الإنسان الأخير.. بس هي منظومة حقوق الإنسان بعبصت الثورات.

5. "خليها بالقلب تجرح".. أهيبلك.

6."إي.. يقطعها هاي المراقبة الي راقبتلنا على إمتحان البجروت مأزنخها..قال شو.. قال بدل متقلنا "بحطلكوا حاشاد (חשד) .. قال عرايها بعمللكوا פסילה.. مقرفها شو شايفة حالها..شو פסילה هاي.. شو بتعرفيش تقولي חשד.. شو بتعرفيش تحكي عربي؟..قرف يقرفك."

7. مشكلتي الجدية مع الملاحظة السابقة هو أنها حقيقية.





-ولك لأ! لأ يا حبيبتي كم مرة بدي أشرحلك؟ قصيدة "مديح الظل العالي" مدخلهاش بكارتون "صاحب الظل الطويل".. مشرحتلك اياها وسكرنا الموضوع..
-ليش متعصبن حبيبي؟ طوّل بالك..بعرفك خفيف الظل..ومزاجك عالي.

الخميس، 6 مايو 2010


التمثيل، في المسرح خاصةً هو المكان الوحيد الذي يُمكن أن يلتقي فيه الإبداع بضرورة حفظ المواد عن ظهر قلب.

الثلاثاء، 4 مايو 2010

إبن رشد يرحل مرة أخرى!


يخزنا دائما هذا الحُب العميق للفلاسفة والمفكرين الذين لا تتطابق أفكارنا مع أفكارهم، إلا أننا نحبهم لأننا نلمس في ما يعتقدون صدقًا وبوصلة هي ذاتها التي تقودنا في تفكيرنا. هذا الحب الذي يقودنا أحيانًا لأن نتهمهم بوضع ما يعتقدون به حقًا بقوالب الثوابت التي لا يمكن ان يتنازل عنها المجتمع أبدًا. فنتعاطف حين يتهمونهم بالتكفير، ونغضب حين يخضعون فكرهم للمفهوم ضمنًا من "المُنزلات".
إلا اننا حين يغيبون نحزن ثلاثة مرات؛ مرةً لأن جمالهم استسلم النمو وغيابهم، مرةً لأن غيابهم يذكرنا بغياب امثالهم ومرةً أخيرة لأننا نعرف كم هو الأمر مستعصيًا، ان نصبح مثلهم.


وداعًا محمّد عابد الجابري
فيلسوف العقلانية العربيّة
2010-1935

السبت، 1 مايو 2010

في عيد العمّال: ملاحظات لا بد منها.

إن قيام كيان من أجل إنقاذ تاريخي لمصالح الإمبريالية والإستعمار ومصالح هيمنة رأس المال، خاصةً حين يتأسس على ذبح الشعوب، سرقة أملاكهم وتدمير ثقافتهم، هو عمل إمبريالي من الدرجة الأولى لا يمكن فهمه إلا إعلان حرب على الشعوب، ولا يمكن أخذه في سياق "تقرير المصير". وهذه الحرب هي حرب على الأغلبية الساحقة من الشعب، بالذات الشغّيلة الذين طردوا من مدنهم، وبالذات الفلّاحين الذين صودرت ارضهم.
لذا، فلا يمكن أن نرى تجسد الكيان الصهيوني في خدمة المصالح الإمبريالية عبر قيام دولة إسرائيل، إلا حربًا على الشعوب، خاصةً على الأمة العربية.
وبالتالي، إن التأييد والمناصرة، الإعتراف والمُسنادة التي يُمكن أن تُقدّم لبناء هذا الكيان، إنما هي خيانة للإنسانية، للشعوب ولحركة الشغّيله والفلاحين.
وبالتالي، إن الحزب الشيوعي الإسرائيلي بإعترافه بإسرائيل،الدولة اليهودية، وتأييده لقيامها، ومُساندتها بالحرب والتمثيل ومناصرتها ضد أعداءها من أحرار العالم، إنما هو خيانة لمبادئ الماركسية، وخيانةً للطبقة العاملة.

*
إن الأدبيات اللينينية تُعلمنا أن حركة التحرر التي تواجه الإستعمار يجدر تأييدها ومؤازرتها والوقوف إلى جانبها من قبل الشيوعيين، لأن تقييمها يتم بحسب مقياس مدى مناهضتها للرأسمالية الإستعمارية، وليس بحسب الإحتمالات والتخمينات البائسة عدم تلاؤمها مع الرؤية الشيوعية بعد الإنتصار والتحرير.
لذا، فإن وقوف الحزب الشيوعي الإسرائيلي ضد المقاومة في غزة وضد المقاومة في الجنوب، ووقوفه إلى جانب أعداء شعوبهم من العملاء والخونة، بحجة نهج حركة التحرر الإسلامي، إنما هو خيانةً للمبادئ اللينينية.

*

إن الحزب الشيوعي الإسرائيلي خان مبادئ الماركسية اللينينية، وبالتالي فقد خان الطبقة العاملة.
إن الطبقة العاملة لا بد ان تنتصر على أعداءها، ومن طعنها بالظهر وتقضي عليه.
إن الماركسيين والطبقة العاملة عموما، وفي الوطن العربي خاصًة لا بد أن يعتبروا الحزب الشيوعي الإسرائيلي عدوًا.
وبالتالي، لا بد أن ينتصروا عليه... ويدحروه.
*
إن الحزب والحركة الوطنية التي تعتبر نفسها يسارًا طلائعيًا ونهضويًا لا بد أن تنشط وتتحرك في الأول من أيّار، لأن هذا اليوم هو من بديهيات اليسار العالمي، وبديهيات العدالة الإجتماعية.
وبالتالي، فإن الحزب والحركة الوطنية التي لا تعطي الأول من أيّار حقه من نشاطها، هي حركة متجاهلة للجانب الإجتماعي في عملها، وبالتالي فهي غير ناضجة وغير قادرة على حمل لواء اليسار بشكلٍ كامل، وهذا هو حال حزب التجمع الوطني الديمقراطي.
وبالتالي، فعليه أن يعيد النظر بالطريق والنهج الذي يسلكه، بما يتعلّق بمبادئ العدالة الإجتماعية واليسار.


عاش الأوّل من أيّار.

عاش الأول من أيّار!

"الفكرة السعيدة في استخدام احتفال العطلة البروليتارية، وسيلةً للحصول على يوم عملٍ ذي ثماني ساعات، هذه الفكرةُ وُلِـدَتْ، أولاً، في استراليا. إذ قرّرَ العمالُ هناك، سنة 1856، تنظيمَ يومٍ للتوقف الكامل عن العمل مصحوبٍ باجتماعاتٍ وتسلياتٍ، تأييداً ليوم عملٍ ذي ثماني ساعات. في البداية كان مقرراً أن يكون هذا الإحتفالُ في الحادي والعشرين من نيسان. وكان العمال الأستراليون يريدون أن يحتفلوا هذا الإحتفالَ للعام 1856 فقط. لكن الإحتفال الأول كان له وقعٌ شديدٌ على جماهير البروليتاريا في أستراليا، رافعاً معنوياتهم، ودافعاً إياهم نحو تحريضٍ جديدٍ، وهكذا تقرّرِ أن يقام الإحتفال كل عامٍ.
والحقّ يقالُ: ماذا يمكن أن يمنح العمالَ شجاعةً أكثرَ، وإيماناً بقوّتهم، غير توقُّفٍ تامٍّ عن العمل، قرّروه بأنفسهم ؟ وماذا يشجِّـع الأرقّـاءَ المؤبَّدين للمعامل والـمَـشاغلِ غير تعبئة قوّاتهم الخاصة ؟
هكذا جرى التقبُّـلُ السريع للإحتفال البروليتاري ؛ ومن أستراليا بدأَ ينتشر في البلدان الأخرى، حتى شملَ العالَمَ البروليتاري بأســرهِ.
أول مَن حذا حذوَ العمالِ الأستراليين، كان العمال الأميركيون. ففي 1886 قرروا أن يكون الأول من أيار يوم توقُّفٍ كاملٍ عن العمل. وفي ذلك اليوم، ترك مائتا ألفٍ منهم عملهم، مطالبين بيوم عملٍ ذي ثماني ساعاتٍ.
في ما بعدُ، منعت الشرطة والمضايقاتُ القانونية، العمالَ، ولعدة سنواتٍ، من إعادة تظاهرةٍ بهذا الحجمِ.
لكنهم في العام 1888 جددوا قرارهم، محدِّدين أن يكون الإحتفال القادم في الأول من أيار 1890.
في الوقت نفسه، صارت حركة العمال في أوربا أقوى، وأكثرَ حيويةً. والتعبيرُ الأجلى لهذه الحركة حدثَ في مؤتمر العمال العالمي، سنة 1890. وفي هذا المؤتمر الذي حضره أربعمائة مندوب، تقرّرَ أن يكون يوم العمل ذو الساعات الثمان، المطلبَ الأولَ. هنا أيضاً طالبَ مندوبُ النقابات الفرنسية، العاملُ لافين، من بوردو، بأن يُـعَـبَّـرَ عن هذا المطلب، في جميع البلدان، من خلال توقفٍ شاملٍ عن العمل. مندوب العمال الأميركيين أشارَ إلى قرار رفاقه، الإضرابَ في الأول من أيار، 1890، فقرّرَ المؤتمرُ اعتبارَ هذا التاريخ يوماً للإحتفال البروليتاري العالمي.
إذاً، قبل ثلاثين عاماً، في أستراليا، فكّـرَ العمالُ بمظاهرةِ يومٍ واحدٍ فقط.
المؤتمر قرّرَ أن يتظاهر عمالُ كل البلدان، معاً، من أجل يوم عملٍ ذي ثماني ساعاتٍ، في الأول من أيار 1890.
لم يتحدّثْ أحدٌ عن تكرار هذه العطلة في السنوات المقبلة. ومن الطبيعي أن أحداً لم يكن ليتنبّـأَ بالسرعة الخاطفة التي ستنجح فيها الفكرةُ، ويجري تبنِّـي الطبقة العاملة لهذه الفكرة. وعلى أي حالٍ، كان مجرد الإحتفال بأول أيار، مرة واحدة، كافياً لكي يفهم الجميعُ ويشعروا بأن الأول من أيار ينبغي أن يكون ظاهرةً مستمرةً تقامُ كل عامٍ.
طالبَ الأول من أيار، بتطبيق يوم العمل ذي الساعات الثمان. لكنْ حتى بعد بلوغ هذا الهدف، لم يجرِ التخلِّـي عن الأول من أيار.
فما دامَ نضال العمال ضد البورجوازية والطبقة الحاكمة مستمراً، وما دامت الـمَطالبُ لم تُـلَـبَّ، فإن الأول من أيار سيكون التعبيرَ السنويّ عن تلك الـمَـطالب.
وحينَ يطلُّ فجرُ أيامٍ أفضلَ، حين تبلغ الطبقة العاملة العالمية غاياتِـها، فآنذاك، أيضاً، قد يجري الإحتفالُ بالأول من أيار، على شــرف النضال المرير، وعذابات الماضي الكثيرة."

[روزا لكسمبرغ]
عن موقع "أرشيف الماركسيين"
http://www.marxists.org

كتبت:سنة 1894 تحت عنوان "ما أصل الأول من أيّار"
نشرت لأول مرة: باللغة البولندية في صحيفة سبرافا روبوتنيتشا Sprawa Robotnicza.
المصدر: النصّ الإنجليزي مأخوذ من " الكتابات السياسية المختارة لروزا لوكسمبورغ " ترجمة دِكْ هوارد Dick Howard، الصادر في نيويورك عن Monthly Review Press 1971 – الصفحات 315-316 "
ترجمة: ســعدي يوســف