القول الفصل

القول الفصل

الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010

عجبت لمن لا يجد قوت يومه ويجلس في الكافيتيريا يتفرج ع العزارة



نُظمت في الجامعة يوم أمس مظاهرة طلابية في الحرم الجامعي احتجاجًا على إستغلال عمال النظافة في الحرم الجامعي والسكن الجامعي وسلب حقوقهم.. عمال النظافة طبعًا كلهم عرب من أبناء القدس.. وبغض النظر عن التفاصيل، نُظمت المظاهرة بالتعاون بين نقابة الطلاب في الجامعة، الجبهة وكامبوس لكولانو، وخلية "أوفك" الطلابية التابعة لحزب العمل... هوبـّــا... مناسبة سعيدة أخرى تضع الجبهة يدها بيد تنظيمات صهيونية؟ مناسبة سعيدة أخرى نرى الجبهة فيها الجبهة تدافع عن العمال العرب أبناء القدس يدًا بيد من خلية طلابية "بمبادئ وقيم حزب العمل" (كما هو شعارهم) أي تتبنى قيم حزب هو ذاته الذي يضع على سلم أولوياته خنق القدس وتهويدها وضربها اقتصاديا واجتماعيا وتربويًا؟! مناسبة سعيدة أخرى تظهر فيها الجبهة على حقيقتها؟ لا حاجة... لم نعد نوجه اللوم، كما قلنا سابقًا، على الجبهة.. ولا على "الأبرياء الذين لا يفهمون الأخطاء في الجبهة"... لا.. لا نلوم الجبهة.. لأنها فعلت ما تنادي به وما تعتقده، وفعلت ما ينسجم مع مبادئها..


من نهاجم إذًا؟
هل تلقيتم ملصق "هنا يسكن" من حركة "الرسالة"و "إقرأ" الإسلامية؟ هل تلقيتم برنامج اسبوعي بصورة عبد الناصر من "التجمع الطلابي"؟ هل استمتعتم في "يوم التراث" الذي تنظمه حركة "وطن"؟ هل تذكرون شيئا ما يسمى "أبناء البلد"؟


لحظة... لنعيد الأسئلة من جديد:
هل تذكرون حركة ذات قيم إسلامية تنادي بالعدالة والحق وتسري حسب مبادئ "ديننا" الإسلامي الحنيف وسنّة الرسول وصحبه الذين قال احدهم "عجبت لمن لا يجد قوت يومه كيف لا يخرج للناس شاهرًا سيفه (أبي ذر الغفاري)"؟ هل تذكرون التجمع الطلابي
الذي في برنامج حزبه السياسي (في قسم "المجال الإجتماعي" 1.ج) "العمل على تطبيق قوانين العمل وحقوق العمال والموظفين: في ساعات العمل، دفع أجر الحد الأدنى المعمول فيه وضمان الحقوق الاجتماعية"؟ وهل تذكرون حركة وطن التي تعرف نفسها على أنها حركة للطلاب المقدسيين في الجامعة العبرية؟  نذكركم.. مقدسيين.. مقدسيين؟ أي أن الطلاب أعضاء هذه الحركة قد يكونوا أبناء عمال النظافة في الجامعة؟ .. وهل تذكرون أبناء البلد؟ أبناء اليسار المغوار والماركسيين الأشاوس حملة الشعلة الكفاحية الماركسية اللينينية.. الكلاشينكوف بيد وكتاب "نظام العمل المأجور" بيد!؟ ... أو تع نقول.. بشكل عام.. ذاكرين اشي اسمه "ابناء البلد"؟


من المخزي، من المشين، من العيب، من المخجل أن ترى قيادات الخلايا الطلابية (ولا نقول الحركة الطلابية عمدًا) المثقفين.. القيادات المستقبلية.. الطليعة.. القادة الشباب.. الغضب الساطع الآتي عمّو مشاهد احتجاج حزب العمل الصهيوني على سلب حقوق العمال العرب دون أن تبصق على نفسها في المرآة... الأ تخجلون من أنفسكم حين يهب صهاينة حزب العمل ليدافعوا عن حق ام أنيس وأبو فريد في قوت يومهم وإعالة اولادهم.. وربما تعليم ابناءهم في الجامعات؟ أوكي... عرفنا.. سمعنا.. شفنا.. الجبهة ماشية مع حزب العمل.. أوكي.. وات نيكست؟


للملاحظة، أنا كثير كان جاي عبالي أحكي هاي الملاحظات للأخوة في الخلايا الطلابية.. للاخوة والاصدقاء في التجمع وشباب ابناء البلد والزملاء في حركة وطن والآخرين في الحركات الإسلامية.. كثير حابب اقعد واصارحهن بالموضوع... بس ببساطة... مش ملاقيهن بالجامعة...


وملاحظة لكل الناس الي بفكروا انه دور الاحزاب انتهى.. وان الأحزاب حكي فاضي... بحب اقلكم بكل صراحة: كلوا خرا.. دور الأحزاب مصيري، مركزي وأساسي... لهذا السبب منحملهم هذا القدر من المسؤولية والعتاب.







هناك 4 تعليقات:

  1. صراحه عم اضيف هالتعليق لأجل اصلحك بنقطه واحده.. ملاحظتك.. المفروض تكون:
    "دور الأحزاب مصيري، مركزي وأساسي.. بس كلّوا خرا.. لهذا السبب منحملهم هذا القدر من المسؤولية والعتاب.."

    مش أزبط؟

    ردحذف
  2. معك حق في معاتبة الحركات الطلابية العربية على التقصير المخزي !! ولكن لم افهم الفقرة الاولى وهدفها ! ولم افهم المشكلة في تواجد نشطاء حزب العمل في النضال ! لانهم حزب صهيوني !!؟ نعم هو حزب صهيوني ولكن متى سنصل لقدرة تسمى قدرة الفصل !!
    اذا صادفت امراة تغتصب ويوجد شخص صهيوني يدافع عنها الا تدافع عنها انت ايضا !!!!!!!
    الا تسال نفسك ما الذي يدفع حزب كالعمل الذي ينادي بتهويد القدس ان يدافع عن عمال فلسطينين !! غريب هاا ؟!ككاتب يكتب بطريقة قوية كهذه انصحك كقارئ بترك عواطفك جانبا عند كتاباتك !
    سؤال اخير,اشاركت انت بالمظاهرة؟ او حاولت اتخاذ اي خطوة لدعم النضال ؟!

    ردحذف
  3. الى المعلق رقم 2:
    يعني انا مش فاهم كيف عم بتفكر انت، انو اذا بدافع حزب العمل عن حقوق عمال فلسطينيين بتنسى انو بنادي بتهويد القدس وبأسرلة كل فلسطيني في الداخل؟
    شو يعني عشان موقف واحد بتتجاهل كل مواقفهم الفاشية الاخرى؟
    طب اذا واحد نازي اجا وقف مع العمال الفلسطينية بتنسى اش هوي بالحقيقة وبتظاهروا جنب الى جنب؟
    بعدين شو خص العواطف، الاشي بكل بساطة مبدئي...
    مبدأ انو مفش تعامل مع احزاب صهيونية! مش عشان اسمهن هيك او عشان كلمة صهيوني بتخوف، لا، بسبب اعمالهن على ارض الواقع على مدى 120 سنة واعمال هذا الحزب بالذات.
    واذا بدناش نتمسك بهيك مبادئ بسيطة فالاجدر بنا ان نغير المدافعين

    ردحذف
  4. انا ما قلت ننسى !!
    انا قلت يكون عنا قدرة الفصل بين المواقف !!
    ائتلاف نقطي لمعركة احادية البعد ! وهو البعد الطبقي. قضية العمال الفلسطينيين هي قضية طبقية اضافة لمضامينها القومية والوطنية على جميع الاصعدة, ومشاركة اي حزب من اي تيّار يهدف لدعم هذه الفئة المسحوقة هي مشاركة مرحّب بها دائماً, والنتائج, بغض النظر عن ليبرمانيّتك المستعربة, واضحة للعيان ..
    لم تتبنى اي حركة ائتلاف طويل الامد واي بعد سياسي ومشاطرة رؤى مستقبلية بخصوص اي حل لأي قضيّة, انّما ما جمّع المتظاهرين هو نقطة واحدة وتصب في مصلحة العمّال اولاً واخيراً. ولاّ هاي مش مهمة؟
    انا عارف ياخي .. وهذو تبعون حزب العمل, اليوم بساعدني بمطالبي للعمّال, وبكرة بَرفُش ببطنو بمظاهرة ع كل القضايا الوطنية, وانا شايف ومؤمن انّو كل الصراعات بنهاية الموضوع راح يصب بملتقى طبقي.. ومن هون كلشي ببلّش !

    ردحذف