القول الفصل
الخميس، 4 أكتوبر 2012
الأربعاء، 3 أكتوبر 2012
الجمعة، 28 سبتمبر 2012
الديت أفيون الشعوب
قبل أن نبدأ؛ وقفة لغويّة
الدِّيةُ: حَقُّ القَتِيل، وقد ودَيْتُه وَدْياً. الجوهري: الدِّيةُ واحدة الدِّيات، والهاءُ عوض من الواو، تقول: ودَيْتُ القَتِيلَ أَدِيةَ ديةً إِذا أَعطيت دَيَتَه، واتَّدَيْتُ أَي أَخذتُ دِيَتَه، وإِذا أَمرت منه قلت: دِ فلاناً وللاثنين دِيا، وللجماعة دُوا فلاناً.
وفي حديث القسامة: فوَداه من إِبل الصدقة أَي أَعطى دِيَته.
ومنه الحديث: إِن أَحَبُّوا قادُوا وإِن أَحَبُّوا وادُوا أَي إِن شاؤوا اقتَصُّوا، وإِن شاؤوا أَخَذوا الدِّية، وهي مفاعلة من الدية. التهذيب: يقال ودى فلان فلاناً إِذا أَدَّى ديته إِلى وليه.
قال ابن سيده: وفي بعض النسخ والأَوادية، قال: وهو تصحيف لأَن قبله: أَما تَرَيْنِي رَجُلاً دِعْكايَهْ ووَدَيْتُ الأَمْرَ وَدْياً: قَرَّبْتُه.
إسا عنجد..
ممكن حدا بالزبط يشرحلي شو قصّة الدّيت؟ أنه كيف ثنين بطلعوا ديت؟ شو بصير؟ يعني إيش مستلزمات هاي العملية عشان الإنسان يكون "طلع ديت".
أكتشفت مؤخرًا أنه موضوع الديت شغّال وبجدارة! إنه الناس بتتداوله يعني وموجود وإنه يلعن دينها من شغلة أنا ليش بحياتي م طلعتش ديت وأنا عارف إنّه ديت.. طيب يعني هل في طلعة إلي هي عمليًا ديت بس هي غير متعمّدة، وفي ديت مع سبق الإصرار والترصّد، يعني هل أنا لازم أكون عارف أنه الي انا رايح عليه إسمه ديت عشان أكون عمليًا رحت ع ديت؟ لأنه مهم الموضوع، واقفة عليه مليون قضيّة، ممكن أنا أكون طلعت بحياتي ستمية ديت، وممكن الإحتمال الأوّل إلي أنا كل ففكري انه هو المزبوط أنه أنا بحياتي مطلعتش ديت، العمى!
والآن وقفة موسيقية:
إنه شو يعني تطلع مع واحدة ديت؟ تروح تشرب معها بيرة؟ أنه هذيك المرة واحدة حكتلي عن أنه كان عندها ديت، قالتلي: "عزمني ع درينك، وطلعنا ديت.."
إسا، شو يعني عزمك ع درينك؟ أنه يعني الدرينك هو الكحول، لا؟ طيّب شمعنا دايمًا لما بحكو عن ديت بقولوا أنه "درينك" ليش بقولوش بيرة؟ عزمني ع بيرة وطلعنا ديت، يعني، ممكن أقول إني عزمت صاحبي سعيد ع درينك؟ اتصلت بسعيد وقلتله: أسمع، شو رايك أعزمك ع درينك، بنفعش، درينك بتقولها بس لما بدك تطلع ديت، طيب أنا ولا مرة قلت لواحدة "شو رايك أعزمك ع درينك" أنا ولا بحياتي قلت "درينك" أصلا درينك كلمة زي طيزي، إشي بشبه التدريعة، طيب يعني بقدر أستنتج إني أنا بحياتي مطلعتش ديت لأني ولا مرة قلت درينك؟ أم أنه الموضوع مالوش علاقة بالدرينك؟
طيب، لنفرض أنه بقدر أقول "عزمني ع بيرة، وطلعنا ديت" كيف أنا بقدر أفرّق بين عزومة بيرة الي هي ديت، وبين عزومة بيرة إلي هاي مش ديت، يعني أنا كيف ممكن أشرب مع حدا بيرة، وأنا يعني شوي بحب أطلع أشرب بيرة، شوي، كيف ممكن أطلع أشرب بيرة مع حدا، وهذا الحدا هو أنثى، بدون م أعزمه عمليًا ع ديت، كيف ممكن بس أروح أشرب معه بيرة؟ لأنه بتضحلي فجأة أنه كل واحدة اقترحت عليها نشرب بيرة، أنا عمليًا عزمتها ع ديت، ويبدو إني تعَـ - دّيت حدودي...
والآن مع وقفة تثقيفية
بعدين، بنفع يكون الديت مع ناس؟ أنه يكون قعدة صحاب وأعزم صبية ع بيرة معنا، هل يُحسب ذلك ديت؟ لنفترض إنه لا يجوز شرعًا، هل إذا انضمت الصبية لقعدة صحاب وبعدين انا وياها لحالنا نقلنا ع البار، هل هذا يُحتسب ديت في يوم القيامة؟ مش فاهم إشي أنا!
هل كُل مقولة "طلعت معها" أو "طلعت معه" هي ديت؟ انا بقدر أخمّن يعني من معرفتي المتواضعة أنه "طلعت معها/معه" مش ديت، إنما هي أكثر نوع علاقة ، بس في الـ "طلعنا"، "طلعنا" هاي أكيد ديت، فش شكّ!..
والآن وقفة على رجل واحدة
شو بعملوا بالديت، صح بالديت عادةً في فكرة إنه الواحد يجي يوخدها من البيت؟ فهمت: عشان تطلع ديت مجبور يكون معك رخصة، مجبور يكون معك سيارة، هذا واحد من الشروط المهمة للديت، إسا بشرفكو، حدا بتاريخ حياته حضر فلم فيو ديت، ومكنش في مشهد إنه بالسيارة وبتفاوضو اذا تنزل عنده أو ينزل عندها.. هاي النقطة ضدّي! معيش سيارة=مطلعتش ديت، فاككك!!!
وإسا السؤال المصيري:
وينتى الديت ببطل ديت؟ يعني بعد قديش ديتات مع نفس الشخص، ببطل الديت ديت؟ يعني هل الديت هو أول لقاء فقط؟ أم أنه الديت هو إشي الي بصير بشكل متواصل بفترات قريبة، وشو بفرق الديت الأول مع الشخص عن الرابع؟ يعني شو حكم الديت الأوّل حسب المذهب الحندقلي؟
أنا بعرفش واحدة مرة قالتلي إنها طالعة ديت مع صاحبها، شو تسمى هاي الظاهرة؟ أنا بفكّر أنه الحل الوحيد هو أنه اللقاء بضل يتسمى ديت لحد م الثنين يعملوا سكس، بس استنى، ممكن الديت يروح لصداقة وأنه مش زابطة الأمور العاطفية، شو منساوي؟
شحار.
والآن وقفة موسيقية أخرى
كيف بخلص الديت؟ يعني لنفرض انه اثنين فش عندهن اشي مهم يروحوا يعملوه وأنه ثاني يوم معليهنش اشي ينامو عشانو بكير، كيف بنهوا ديت؟ وينتى بصفّر الحكم؟ وكمان سؤال مهم، إذا واحد بلاقي واحدة بالجامعة، بالصدفة هيك عند ماكنات التصوير وأول مرة بشوفها وبعزمها أنه تعالي إسا نروح نشرب إشي، وبعدين بوصّلها ع البيت، وخلص، هل هذا ديت؟ أم أنه ديت بأثر رجعي؟ في ديت بأثر رجعي؟ ممكن تتطلع ع حياتك لورا وتقول.. والله هاد يمكن كان ديت؟
مش فاهم إشي.
باي
الأحد، 16 سبتمبر 2012
حلم
احلم، ان تقوم حرب التحرير الشعبية يومًا، ويأكل القصف أخضرنا ويابسنا، ثم تهرع العائلات لاجئة إلى مدرستنا الثانوية التي تحولت مخيمًا للنازحين.
سيجد الاطفال الهاربون من الحرب، اثناء لعبهم، كوندومات كثيرة كنا قد تركناها مخبأة في زوايا المدرسة الخفية.
واحلم ان يكبر الاطفال، ويتعلموا ما هو الكوندوم، لا للحب ولا للعشق ولا للمشاكسة؛ الكوندوم ليس شغل العشق.
احلم ان يكبر الاطفال ويتعلموا ما هو الكوندوم، ويستخدمونه، حين ينيكون القتلة، ثم يفرغون خلاصته على أوجه المنافقين.
موسيقى لأجل صبرا وشاتيلا...
ولنا الحصار لنا القيود وزعتر ومخيمات
ومذابح شتّى وقلب نابض بالمعجزات
"بيروت" - سميح شقير - من ألبوم "لمن أغني"
Discolored in envy that melts in the dust
Sabra&Chatila - Legend - Album: Anthology
صبرا وشاتيلا الممجزرة الكبيرة، أطفالٍ ذبحت شيوخ وعيالات
صبرا وشاتيلا - ناس الغيوان
A dónde estabas tú, con tu arrogancia, poderoso señor que en la mochila llevas todo el cadáver de la infancia de Sabra y Chatila?
De Sabra y Chatila - Alberto Cortez- Album: como el primer dia
أنا غضبان وثائر فاغضبي مثلي وثوري علّها تصحو الضمائر
امنحيني الصبر يا صبرا - فرقة الطريق - حفلة عدن
SABRA
Sabra - Muslimgauze - Bryn Jones
CHATILA
Chatila - Muslimgauze - Bryn Jones
يا طارقين الباب لن نفتح الآنَ قد سافر الأحباب وكان ما كان
أنقاض شاتيلا مرّت بنا فجرا والريح في صبرا تطفي القناديلا
Chatila - Muslimgauze - Bryn Jones
يا طارقين الباب لن نفتح الآنَ قد سافر الأحباب وكان ما كان
أنقاض شاتيلا مرّت بنا فجرا والريح في صبرا تطفي القناديلا
أنقاض شاتيلا- فرقة العاشقين - حلفة عدن
الجمعة، 14 سبتمبر 2012
وصيّة
حين أموت، أريد في جنازتي أن يُذاع صوت الشيخ إمام:
وهبت عمري للأمل..
الشجرة بتخضر
أتوب ازاي وانا أيوب
ونهايةً؛ حلّوا المراكب
أريد في جنازتي أن يُذاع صوت الشيخ إمام
لتطرد بحّته بعض الحضورالمنافقين
ممن خانوا
الذين كنت سأطردهم بنفسي
لو كنت حيًا
الاثنين، 10 سبتمبر 2012
ملاحظة، وتحيّة لإضراب الشوفيريّة
شو بدّك تمشي تَ تمشي حتى تردّ المصريّات
ياما عم تحرق بنزين، وأعصاب وزيت فرامات
والتعريفة ما بتنزاد، ركّاب شغيلة وولاد
ما عاد فينا ع هالحالة...
يا دنيا اسمعيني
أختلف قليلا مع الأخوة الذين يتحمّسون لـ"توجيه" و"تسييس" نضال العمّال، لأن في هذا التوجّه ما يعتبر هم الرغيف وهم الغلاء همًا ثانويًا، أو مجرد طريق للتقدم نحو مكاسب سياسيّة (حتى لو كنّا نريدها). "إنه الإحتلال أيها الأغبياء" تقول عميرة هيس، شكرًا، رفيقة هيس، نعرف أنه الاحتلال، لكننا نعرف أيضًا أن تاريخ الثورة ليس إلا مجموع ارتقاءات في مدرّج الصراع على المادّي، كلما ارتقى، كلما كشف الوجه الحقير للبنية والهيمنة التي تأكل أولادنا. "إنه الإحتلال أيها الأغبياء"؟ إن سلام فياض وأبو مازن جزء من هذا الاحتلال، وأي نضال ضدهم هو نضال ضد الإحتلال، أيها العباقرة.
الوقت أمام شعبنا، والمستقبل ينتظرنا، مهما كانت الظروف الموضوعية في الشارع تثير التشاؤم، وأشكال الأستعمار لا بد أن تتآكل وتتكسّر. العبرة فقط في أن لا نفصل الأهداف السياسية الكبيرة والواضحة بالتخلص من الاستعمار عن الجوهر: الجوهر هو الخبز، الجوهر هو كرامة الإنسان.
يجب أن لا نتقنّع بمطالب الخبز لنحرّك المطالب السياسية، يجب أن نفهم بصدق، أن قضية الخبز هي صلب النضال، هي، بذاتها ولذاتها، وليس من أجل "توجيهها لأهدافنا".
مارسيل خليفة، في أيامه الجميلة، غنّى "الشوفيرية" وأهديها الآن إلى شوفيرية الضفة الغربية في إضرابهم، وإلى كل من سحبه الاحتلال من ظروف حياته الطبيعية ومن بيئته ومن مصادر رزقه إلى أسنان الماكنة.
الجمعة، 31 أغسطس 2012
أيّام زمان
The Great Immensity of Time Circle |
كُل شخص كبير بالعمُر، بقول أنه أيّام زمان كانت أحسن- أحلى، أروَق، أريَح، وهادية البال، يابا يا مصطفى. صغار العمر، بقولوش هيك، صغار العمر أصلاً مكانوش بوقته، بأيّام زمان.
كل شخص كبير بالعمُر، من الي بقولوا أنه أيام زمان كانت احسن- أحلى، أروَق وهادية البال، يابا يا مصطفى- بينسوا أنه في أيّام زمان إياها، هنّي كانوا ولاد صغار، مبسوطين بالحلا، بالرواق، بالراحة وبهداة البال، يابا يا مصطفى.
بنسوا أنه، كل مَ كبروا، صارت الحياة تتغيّر للأسوأ، كل م هنّي كبروا، مش كل م الحياة كبرت (الحياة مالهاش علاقة فينا، يابا يا مصطفى). وأنه ع وقتهن، كان في ناس تقول: أيّام زمان كانت أحسن- أحلى، أروق، أريَح، وهادية البال، يابا يا سليم.
هني بنسوا، أنهن بأيّام زمان كانوا صغار ومش حاسّين، وأنه الي كانوا أكبر منهن وحاسّين عن جد شو الحياة، اليوم بقدروش يحكوا عن "أيّام زمان"، لأنهن ماتوا...
ماتوا من الحياة السيئة- من القُبح، من الضغط، من التعب، ومن همّ البال... يابا يا مصطفى.
الخميس، 16 أغسطس 2012
أغنية | سُبحان الله صيفنا ولّى شتوة...
سُبحان الله صيفنا ولّى شتوة / ورجع فصل الربيع في البلدان خريف
ومضت أيامنا، سرقتنا سهوة/ واتخلطت الديان شلّى ليك تصيف
قلت آ عجبي اضحت في الدين الرخوة/ ولّى الإيمان عندنا في العرب ضعيف
صهيون ف غاية العلو دركوا سطوة/ وقبلنا ذلّهم وعاد الشرق كفيف
جور الحكّام زادنا تعب وقسوة/ لا راحة والعباد في تكدّ وتعسيف
ولا تلقى عديل كيقبل الشكوى/ ويبلّغ، ما يخون وما يرضى تكليف
والحاكم تيصول تيقبض الرشوة/ والشاهد كيدير في الشهادة تحريف
افهم المعنى وعيق واستفد واروى/ هذا سر الكنان ما رامه تصحيف
*
يكفيك ذل البكا يا عيني يكفيك هم ذا الحال
الظرف غشّمني ولاحني ما بقى لي أمال
الله يا الي تسألني لا تطالب المحال
قصتي واضحة في جبيني
ما بقت رغبة تلهيني
عالفراق عوّال عالفراق عوّال
--
ونسخة أخرى أحدث...
الخميس، 9 أغسطس 2012
بدأ التسجيل لـ"منحة الانحراف" 2012/2013
القرّاء الأعزاء،
تطلق منظمة "فلتني بعرظ إمّك" الدورة السادسة لمشروع "منحة
الانحراف" السنوي، وتدعوكم للتقدم بطلبات المنح لمشاريعكم وذلك حتى موعد
أقصاه الأوّل من أيلول، وهو موعدٌ رمزي اختارته المنظمة إذ أنه يرمز لأول يوم من
أيّام السنة الدراسية، إيمانًا منّا بأهمية نشر قيم الانحراف والتشويه الخلقي
والاجتماعي خاصةً في الأجيال المبكرة وبين طلاب المدارس، فكما نعلم، هذا الجيل،
جيل المستقبل، هو الأرض الخصبة التي يجب أن نزرع بها قيمنا ومبادئنا.
يخصص المشروع 10 منح، قد تصل قيمة كل منحة حتى مبلغ 12,000 دراخما، وتُعطى
لأفضل عشر مشاريع بحسب قرار اللجنة المختصة والمكوّنة من خيرة المنحرفين في الوطن
العربي، هذا وسيتم نشر أسماء أعضاء اللجنة وأرقام هواتفهم ليتمكن المتقدمين للمنحة
من التواصل معهم واقتراح رشواتهم.
تُصنّف المشاريع لـ 3 فروع أساسية: الإجرام، الإدمان والغرابة.
ويقترح المشروع تخصصًا واحدًا – يتبدل سنويًا -في كل فرع يتبدّل سنويًا. التخصصات
التي تقترحها المؤسسة للدورة السادسة "منحة الانحراف -2012/2013":
1. الإجرام:
"الاغتصاب والجرائم الجنسيّة"
2. الإدمان:
"الكوكايين"
3. الغرابة:
"ممارسات ذات علاقة بالحيوانات"
شروط المنحة:
·
المنحة للأفراد وليست للمؤسسات، المؤسسات لا
ينقصها انحراف.
·
المنحة تُقدم لتوفير الموارد اللازمة للانحراف
(محامي، حشيش، ألعاب نارية، شاكوش...)، وليس كراتب أو مكافأة للمنحرف.
·
على المنحرف أن يقدّم كشف مالي بالمصروفات.
·
على المشروع أن يعود بسوء على المجتمع ككل وليس
فقط على المُنحرف والأشخاص الذي يُمارس معهم/عليهم الانحراف.
·
في حال تم قبول الاقتراح، تُرسل للمرشح اتفاقية
يجب أن يوقعها حتى أسبوعين من إرسالها، وسيتم إلغاء طلبه في حال وقّع الاتفاقية في
الوقت المحدد.
·
على المتقدم أن يكون قد مارس الجنس، على الأقل
مرّة واحدة، في مطعم سوشي أو محفل ماسوني.
ملاحظة : يمكن، بحسب طلب المرشحين، أن تًستبدل المنحة الماليّة بموارد
ماديّة ومواد خام تزوّدها المؤسسة على حسابها مثل: هيرويين، قنابل يدوية، عبيد
ومكانس كهربائية، شرط أن لا يتجاوز ثمنها الـ 12,000 دراخما، وذلك لئلا تثقل عملية
شراء البضائع على كاهل المنحرفين وتعرضهم للخطر قبل البدء بتنفيذ المشروع ذاته.
لتقديم الطلبات والإستفسار...
الأربعاء، 8 أغسطس 2012
الغمزة
الموت والبخيل - هيرونيموس بوس |
يقول الرجل
البشوش، وهو يجلس بين أبنائه، وأخوته وشركاء يوميّات قهوته الصباحية، بأنه يريد
موتًا متواضعًا.
يريد قبرًا
صغيرًا منخفضًا دونما تكلّفٍ، بين قبور أترابه في مدفن القرية.
يريد جنازةً
صغيرة يجتمع فيها الأصدقاء والأقارب، بدفئ الدموع وطيب الذكريات: لا خطابات
تنعيه ولا أكاليل مبتذلة...
يريد موتًا
متواضعًا
فحسب.
وكنّ بناته،
شقيقاته، زوجته وزميلاته في العمل التطوعيّ مدفوع الأجر يدمعن لفكرة أن يغيب ظل
ابتسامته عن ساحتهن المشمسة.
*
يقول الرجل
الساخط، وهو يجلس وحيدًا يشرب الكونياك صباحًا بأنه يعيش حياةً مفعمة بالأعداء من "أبناء
القحبة": لم يذكر أي قبرٍ، لم يفكّر بأي جنازة.
فكّر فقط في أن
يعيش ليقتل من يدفنون الحياة...
وكنّ النساء
يعبرن منه، به وعليه.. ولا يعبرن أبدًا إليه.
أما عبوسه فقد
كان ليلًا طويلاً
يحاصر المدينة
السلعة.
*
شاء النص أن يموت الرجلان في اليوم ذاته.
*
تتسابق المدينة
على رفع نعش الرجل البشوش، ويجتهد العابرون بهندمة البكاء: أكثر من عشرين خطابًا
تأبينيًا، ونحو خمسين إكليلا من مجمل المؤسسات التي اجتهد فيها الفقيد البشوش
(بتطوعٍ مدفوع الأجر) مدى سنوات، لكي يموت متواضعًا محبوبًا... بشوشًا.
ثم شكّلوا لجنة
لتعقد ذكرى الأربعين، وأخرى لتتحمل إنشاء نصب تذكاري عال فوق القبر أو وسط المدينة.
*
وصلت امرأة ثالثة
متأخرة، ودمعت ستّة عيون بصمتٍ يُطبق على ثلاث ابتسامات.
شرح لهنّ عبد
السلام –حفّار القبور- وهو ينظر إلى مؤخراتهن، بأن الشيخ طلب مالًا أكثر بكثير،
ليقبل بالصلاة على الزنديق قبل دفنه.
ثلاث نساء، صرن
صديقات فوق قبرٍ منخفضٍ دونما تكلّف في مقبرة المدينة المزدحمة، فيه عشيق ذهب إلى
الماضي، وقصص آتية من الأبد.
كأن مصباحًا
انطفأ في سهرةٍ انتهت باكرًا...
*
داخل تابوته، يغمز
الرجل البشوش الميّت، بفرحٍ وخُبث.
يغمض الرجل
الساخط عينيه فلا يرى ولا يعرف تفصيلاً مما يدور في جنازته.. فهو حتّى عندما يموت،
يموت بصدق.
(حيفا)
الاثنين، 23 يوليو 2012
في وداع القدس..
اليوم بديت أحضر حالي عشان أفضي السكن تاعي بالجامعة بالقدس، فضّيت ولملمت اغراض كانو معي ثلاث سنين.. بوسترات ومئات الأوراق الصفرا الي مملية الحيطان، مئات المقالات والمحاضرات والكتب الي رجعتهن ع المكتبة والأواعي ومواد الطبخ وكثير كثير كثير أشياء
فضيت كل الغرفة، وصرت إسا جاهز إني أترك ثلاث سنين تعلمت فيهن بالقدس، مكان سكنت فيه، نمت فيه، شربت وسكرت وأكلت وحبيت وقمت وحطيت وقصص وشباك غرفتي بالقدس ومش عارف شو خرطات وهيك، وصديقي الحزن وقصص..
إنه محل، كان بحياتي... عملية طويل ومرهقة...
بس بكل هالعملية الي صارت
مكنش عندي ولا ذرة عاطفة، ولا ذرة شعور، ولا ذرة احساس اتجاه المحل هذا، اتجاه الذكريات، انه حتى محسيتش باللامبالاة ولا بالكره، ولا بإشي!
تعرفت ع كثير ناس بالقدس الي حبيتهن كثير، كلهن، على الإطلاق، كان ممكن أتعرف عليهن بأي مكان ثاني لانهن كلهن بربطني فيهن اشي ثاني غير القدس...
القدس مكان ما في إله ولا أي علاقة بالعاطفة.
على فكرة، للمعلومة..
بتعرفوا انه بالقدس، حسب القانون، ممنوع البناء غير مباني حجر؟
بحكي جد ...
ملاحظة: رغم كل هذا، علاء أبو دياب فتح محل همبرغر، بالتلة الفرنسية فوق، إسمعوا، إشي أخو فلّاتة الهمبرغر.
باي
الأحد، 22 يوليو 2012
تعليق على ما حدث في المخيّم / أمل دنقل
بعد المجازر التي ارتكبها النظام الهاشمي في مخيم الوحدات- أيلول الأسود- كتب الشاعر المصري أمل دنقل هذه القصيدة. وأجدها اليوم أكثر من مُلحّة، طبعًا لما تُحاكيه في شأن الثورة السورية المجيدة، التي مهما تعثرت خطاها ستنتصر.. ولكن ليس فقط، ففيها أيضًا (في المقطع الثالث خاصةً) ما يحاكي واقع الثورة المصرية أيضًا. نُشرت القصيدة بعد معركة أيلول الأسود تحت عنوان "تعليق على ما حدث في مخيّم الوحدات" ...
-1-
قلت لكم مرارا
إن الطوابير التي تمر..
في استعراض عيد الفطر والجلاء
(فتهتف النساء في النوافذ انبهارا)
لا تصنع انتصارا.
إن المدافع التي تصطف على الحدود، في الصحارى
لا تطلق النيران.. إلا حين تستدير للوراء.
إن الرصاصة التي ندفع فيها.. ثمن الكسرة والدواء:
لا تقتل الأعداء
لكنها تقتلنا.. إذا رفعنا صوتنا جهارا
تقتلنا، وتقتل الصغارا !
-2-
قلت لكم في السنة البعيدة
عن خطر الجندي
عن قلبه الأعمى، وعن همته القعيدة
يحرس من يمنحه راتبه الشهري
وزيه الرسمي
ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء
والقعقعة الشديدة
لكنه.. إن يحن الموت..
فداء الوطن المقهور والعقيدة:
فر من الميدان
وحاصر السلطان
واغتصب الكرسي
وأعلن "الثورة" في المذياع والجريدة!
-3-
قلت لكم كثيراً
إن كان لابد من هذه الذرية اللعينة
فليسكنوا الخنادقَ الحصينة
(متخذين من مخافر الحدود.. دوُرا)
لو دخل الواحدُ منهم هذه المدينة:
يدخلها.. حسيرا
يلقى سلاحه.. على أبوابها الأمينة
لأنه.. لا يستقيم مَرَحُ الطفل..
وحكمة الأب الرزينة..
مع المُسَدسّ المدلّى من حزام الخصر..
في السوق..
وفى مجالس الشورى
*
قلت لكم..
لكنكم..
لم تسمعوا هذا العبث
ففاضت النار على المخيمات
وفاضت.. الجثث!
وفاضت الخوذات والمدرعات.
-1-
قلت لكم مرارا
إن الطوابير التي تمر..
في استعراض عيد الفطر والجلاء
(فتهتف النساء في النوافذ انبهارا)
لا تصنع انتصارا.
إن المدافع التي تصطف على الحدود، في الصحارى
لا تطلق النيران.. إلا حين تستدير للوراء.
إن الرصاصة التي ندفع فيها.. ثمن الكسرة والدواء:
لا تقتل الأعداء
لكنها تقتلنا.. إذا رفعنا صوتنا جهارا
تقتلنا، وتقتل الصغارا !
-2-
قلت لكم في السنة البعيدة
عن خطر الجندي
عن قلبه الأعمى، وعن همته القعيدة
يحرس من يمنحه راتبه الشهري
وزيه الرسمي
ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء
والقعقعة الشديدة
لكنه.. إن يحن الموت..
فداء الوطن المقهور والعقيدة:
فر من الميدان
وحاصر السلطان
واغتصب الكرسي
وأعلن "الثورة" في المذياع والجريدة!
-3-
قلت لكم كثيراً
إن كان لابد من هذه الذرية اللعينة
فليسكنوا الخنادقَ الحصينة
(متخذين من مخافر الحدود.. دوُرا)
لو دخل الواحدُ منهم هذه المدينة:
يدخلها.. حسيرا
يلقى سلاحه.. على أبوابها الأمينة
لأنه.. لا يستقيم مَرَحُ الطفل..
وحكمة الأب الرزينة..
مع المُسَدسّ المدلّى من حزام الخصر..
في السوق..
وفى مجالس الشورى
*
قلت لكم..
لكنكم..
لم تسمعوا هذا العبث
ففاضت النار على المخيمات
وفاضت.. الجثث!
وفاضت الخوذات والمدرعات.
السبت، 14 يوليو 2012
أنا عم بحس...
أغنية قديمة، فقت اليوم أغنيها، مش عارف ليش لاقيتها مُلحّة هلقد، بحبشت لاقيتها ورفعتها...
تفضلوا.
الأربعاء، 4 يوليو 2012
دستور المقاومة!
نبدا من الناس لليوم ع الحرية صايمة
ناخد الستيلو ونكتب دستور المقاومة
دستور خدامة المناجم في الرديّف
مش دستور حكومات شتدلي سيجار وتكيّف
نكتب دستور المقاومة فصل فصل
لا سلم ولا مصالحة: ثورة حتى النصر!
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)